العبادي يرفض العودة الى 17% وضغوط امريكية لثنيه عن قراره

رئيس التحرير21 نوفمبر 2017آخر تحديث :

 

النجف اليوم/ وكالات

افاد مصدر بان رئيس الوزراء حيدر العبادي يتعرض لضغوط كبيرة من اجل اعادة حصة اقليم كردستان الى 17% من الموازنة المالية السنوية.
واكد المصدر ان الامريكيين يضغطون على رئيس الوزراء بشكل كبيرة بغية العدول عن قراره معاملة محافظات اقليم كردستان اسوة بالمحافظات الاخرى والتي جعلت نسبة الاقليم تنخفض الى 12,6% .
المصدر اكد ان الضغوط الامريكية تاتي في سياق تسوية يسعون الى تحقيقها لتجاوز تداعيات الاستفتاء والخلافات التي حصلت بسبب اجراءه بين بغداد واربيل.
وحول اذا ما كانت هناك صفقة تقضي بالغاء نتائج الاستفتاء مقابل اعادة نسبة موازنة اقليم كردستان الى 17% اكد المصدر ان لا وجود لمثل هذه الصفقة وان العبادي مصر على تخفيض نسبة 17% وعدم العودة اليها بوصفها لا تستند الى مادة دستورية او فقرة قانونية.
وعن اعادة مشروع قانون الموازنة من البرلمان الى الحكومة والحديث عن تعديل نسبة الاقليم فيها قال المصدر ان اتفاقا جرى بين قيادات التحالف الشيعي على ان يتم توزيع رواتب موظفي اقليم كردستان باشراف من الحكومة الاتحادية ويبدوا ان الموازنة تم سحبها لهذا الغرض اما اجراء تعديل على حصة اقليم كردستان فان هذا متوقع لكن دون العودة الى نسبة 17% وانما قد تعدل الى 14 او 15% كون العبادي قد حسم الامر بان لا عودة الى 17% مطلقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة