بريق الذهب يزداد لمعاناً وسط أزمات دوليَّة

رئيس التحرير22 أبريل 2024آخر تحديث :

 

النجف اليوم/

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً خلال الأسابيع الماضية مدفوعة بأخبار رفع أسعار الفائدة الأميركيَّة، وأزمات الشرق الأوسط الأمنيَّة والحرب على غزّة، ما انعكس على أسعار المعدن النفيس محلياً.  وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح: إنَّ “احتياطي الذهب المعلن ضمن مكونات الحقيبة الاستثمارية لاحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي يقدر بقرابة 138 طناً، وبهذا يعد العراق الرابع عربياً في حيازة الذهب النقدي ضمن مكونات محفظته الاستثمارية الخارجية”.

وأضاف صالح أنَّ “العراق يتبع الأدلة القياسية الدولية التي تصدرها المؤسسات المالية المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في التنويع الأمثل للمحفظة الاستثمارية بالذهب”، لافتاً إلى أنَّ “حصة الذهب من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، لتكون ضمن المعيار العالمي وبنسبة لا تتعدى 10 % من إجمالي قيمة العملات الاحتياطية للمحفظة”. وأوضح أنَّ “النسبة الآمنة هي التنويع الأمثل بين العملات الاحتياطية الأجنبية التي توفر أرباحاً غير مدركة أو تفادي خسائر غير مدركة في حساب الميزانية العمومية للبلاد، ضمن تقدير آثار دورة أصول الذهب العالمية التي تتقلب بين الصعود والهبوط”.

بدوره، رأى الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية المدققين العراقيين صلاح نوري أنَّ “أبرز أسباب الارتفاع العالمي للذهب في الطلب الكبير من قبل الصين، لسبب تحوطي لجهة عدم استقرار الاقتصاد الذي ينعكس على الاستثمار والأسهم”. وأضاف نوري،  أنَّ “المستثمرين لجؤوا إلى الذهب باعتباره ملاذاً آمناً بسبب تخفيض أسعار الفائدة على الاستثمارات الأميركية، فضلاً عن الحروب التي يشهدها العالم، لذا ندعو البنك المركزي إلى تنويع الاستثمارات”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة