انشاء مجمعين ماء الاسالة في النجف

رئيس التحرير23 أغسطس 2023آخر تحديث :

 

النجف اليوم/

ضمن الجهود المبذولة للتغلب على مشكلة شح المياه الصالحة للشرب في النجف الأشرف وإيصالها إلى أبعد نقطة في المحافظة، تنفذ الحكومة المحلية في النجف الاشرف مجمعين لمياه الإسالة في ناحيتي الحيدرية والحرية.
وقال مدير ماء النجف علي حسين محمد : إنَّ مجمع ماء مابين الحرمين (النجف وكربلاء) جاري العمل به في ناحية الحيدرية، وحقق نسب انجاز متقدمة،  حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 1000 م3/ساعة، وسيخدم ناحية الحيدرية والقرى التابعة لها، إضافة إلى وجود مجمع ماء الحيدرية المركزي. مضيفا  أنَّ وقوع ناحية الحيدرية في منتصف الطريق مابين النجف وكربلاء، يجعلها تتحمل زخماً إضافياً لمرور الزائرين بالناحية خاصة في الزيارات المليونية وأبرزها زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، لذلك حرصت المديرية على إنشاء مجمع ماء ثانٍ في الناحية لتلبية متطلباتها من مياه الإسالة.

وعن المشروع الثاني الذي تنفذه المديرية، بين مدير ماء النجف أنه ينفذ بمنطقة الحمام التابعة لناحية الحرية، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 م3/ساعة، منوهاً بأنَّ المجمع سينهي معاناة هذه المنطقة من شح المياه، إذ أنها تعتمد على مجمع ماء منطقة أبو حلان، ما دعا المديرية إلى تزويد المنطقتين بالمياه بطريقة المراشنة.

وكشف محمد عن اعتماد مديريته نتيجة الشح المائي الذي تعيشه البلاد وما خلفه من جفاف وانخفاض في مناسيب الأنهر عدة طرق لتوفير المياه لأكبر عدد من المناطق ولأبعد نقطة في المحافظة، ومنها نظام المراشنة وإنشاء مجمعات ماء إضافية وإيصال المياه عن طريق الحوضيات ./ انتهى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة