متنبء جوية يتوقع شتاءً مبكرا مع غزارة الامطار

رئيس التحرير2 أغسطس 2018آخر تحديث :

النجف اليوم/

نشر المتنبئ الجوي (صادق عطية) عبر حسابه في الفيس بوك حالة الطقس المتوقعة خلال الاشهر القادمة خاصة في بداية الشتاء .

وقال عطية من خلال تقرير أولي عن حالة الطقس في خريف و مطلع الشتاء المقبل المقبل للفترة التي تبدأ من شهر تشرين الاول (10) ولغاية شهر  كانون الاول (12). “في البداية لابد ان نشير الى ان معظم نماذج المناخ والتنبؤات الديناميكية والإحصائية العالمية التي صدرت قبل نهاية شهر تموز (يوليو) 2018 ، ومنها المركز الكوري APEC والمركز الاوربي ECMWF ومركز CPC التابع لوكالة NOAA K متفقة في تنبؤاتها للموسم المطري المقبل مع بعض ( التحفظات والاختلافات البسيطة)” ..
وأضاف عطية “أعتمادا على التغيرات في بعض الظواهر المناخية التي تحدث في الغلاف الجوي الارضي وهذه بدورها ( كما يشير اليه اغلب الباحثون في مجال الطقس والمناخ ) تسيطر على حركة المنظومات الضغطية ومايتبعها من تقلبات في الامطار والحرارة وتغيرات في الرياح وهذه الظواهر هي :
– ظاهرة المحيط الهادئ (النينو EL-NINO )
– تذبذب  شمال الأطلسي NAO
– ثنائي القطب المحيط الهندي IOD
– الدوامة القطبية .

وقدم عطية شرحا مبسطا عن تلك الظواهر تلخصت بتوقعاته  لهذه الظواهر لأن لها أهمية في توقعات الطقس البعيدة المدى:
1- ظاهرة النينو : وهي من العوامل المسؤولة عن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة و الجفاف في مكان والامطار الغزيرة الفجائية في مكان أخر وقد قام الكثير من الباحثين في دراسة هذه الظاهرة وتأثيراتها على مناخ منطقتنا حيث وجد عدد منهم رابطا بين هذه الظاهرة وماتعانية منطقتنا من جفاف في موسم الى امطار غزيرة في موسم آخر .
و تشيرتوقعات اغلب نماذج التنبؤ المناخي اعلاه الى وجود اعتدال في ظاهرة النينو المناخية ( يعني حالة طبيعية Natural mode ) لما تبقى من أشهر الصيف الحالي . تتحول الى ظاهرة نينو ضعيفة خلال الاشهر( من آب وحتى أكتوبر). وتقترب الظاهرة من نينو متوسط القوة خلال شتاء 2018-2019 يعني ابتداء من شهر (11) . وان قدوم سنة نينو مابعد شهر (11) يجعل الامر مفرحاً ومبشرا بأذن الله .
2- وبالمثل ، فإن (IOD) هو أيضا معتدل حاليا. ويشير حوالي نصف النماذج المناخية العالمية إلى إمكانية حدوث تطور إيجابي قليلا في هذه الظاهرة في الأشهر القادمة . والطور الايجابي لظاهرة IOD يشير الى معدل هطول الأمطار حول الى اعلى من المعدل خلال فصل الشتاء والربيع في منطقتنا طبقا للمشاهدات السابقة ( رغم اننا نتكلم حاليا عن فترة الشتاء الاولى .. ولكن لابأس القول ان فترة الشتاء الثانية تبشر بخير) ..
3- والحال نفسه ينطبق على تذبذب شمال الأطلسي (NAO) الذي هو معتدل او محايد حاليًا و تشير التوقعات إلى أن اتجاه NAO أيضًا سيكون في طور موجب (خلال اشهر الشتاء الاولى) ومن ثم سلبي خلال فترة الشتاء الثانية ( والسلبية في هذه الظاهرة هي جيدة لمنطقة المتوسط والشرق الاوسط عموما ).

و صادق عطية توقعات الحرارة والامطار في البلاد  قائلا “نأتي الان الى الاجابة عن السؤال الذي يتكرر دائما وقبل كل موسم مطري ؟ وهو:
هل  سيكون الموسم المطري المقبل غزير الامطار ام جاف ؟  و هل ان الامطار ستكون مبكرة؟؟ وماذا  عن درجات الحرارة !؟

واجاب عطية عن هذه التساؤلات “مما تقدم وبعد متابعة ودراسة الظواهر المناخية اعلاه (وهي ماتزال تحت المراقبة و في تغير مستمر).. نقول وكتوقع اولي لما سيبدو عليه خريف ومطلع الشتاء المقبل للأشهر (10-11-12) وبنسبة ثبات تصل ال 60 % مايلي :

1- درجات الحرارة
للفترة المذكورة ستكون حول معدلاتها العامة الى اعلى بقليل .. معنى ذلك ان درجات الحرارة ستستمر كما هو الحال تسجل ضمن المعدل ولا يوجد تغيير كبير للفترة المذكورة ..وكما هو معتاد فأن برودة الشتاء المعتادة ستحل مع بداية او منتصف شهر نوفمبر ( 11)…ولا توجد موجات برودة طويلة او مبكرة. وهذا لا يعني اننا لن نتعرض لدرجات حرارة منخفضة خلال شهر (12) لان الفارق سيكون ما يقارب الدرجة اعلى من المعدل وليس اكثر من ذلك .

2- الترسبات
ضمن الفترة المذكورة اعلاه ستكون ضمن الى اعلى قليلا من معدلاتها العامة أن شاء الله .. يعني نستطيع القول ان بداية موسم الشتاء المقبل هو بداية طبيعية كشتاء اعتيادي ( لاهو غزير ولا هو جاف) .
ومتوقع ان يبدأ هطول الامطار في مدن شمال البلاد خلال شهر اكتوبر(10) اما باقي المدن فيبدأ هطول الامطار خلال شهر 11 ( وغالبا يكون عند منتصفه).(الا اذا حدثت حالة شاذه في بعض الاماكن ).

– هذه توقعات شخصية اعتماداعلى مخططات مراكز تنبؤات عالمية بعيدة المدى ، ولا علاقة لها بأي دائرة او مؤسسه حكومية محلية او خارجية.
– تبقى مجرد توقعات قابلة للتغيير لان التوقع كلما ازدادت فترته ، كلما أزدادت نسبة الخطأ فيه.
– لنا تقارير أخرى مستمرة قبل حلول فصل الشتاء بأذن الله تعالى ، لان النماذج تحدث مخرجاتها بين فترة وأخرى أعتمادا على المتغيرات التي تحدث في الغلاف الجوي. انتهى / H.j

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة