ابو خريان الأسباب .. الأعراض .. المعالجة

رئيس التحرير22 مارس 2022آخر تحديث :

النجف اليوم/

مرض فايروسي شائع اسمه الجدري المائي أو الحماق ويطلق عليه chickenpox باللغة الانكليزية ، وعادة ما يصيب الأطفال دون سن العاشرة من العمر ، لكنه قد يصيب من هم أكبر سنا .
ينتقل عن طريق الرذاذ المنتشر من المصاب أثناء سعاله وعطاسه ، أو عبر الملامسة المباشرة للشخص المصاب .
هو من الأمراض البسيطة لكنه يشكل خطورة على كبار السن واولئك الذين يعانون من نقص المناعة خاصة من يتناولون الأدوية الخاصة بالسرطان ، وكذلك النساء الحوامل وقد يؤدي لحصول تشوهات ولادية لدى الجنين .
فترة حضانة المرض تتراوح بين 10 – 21 يوما ، وعادة ما يشفى الطفل المصاب خلال مدة تتراوح بين 10-14 يوما من ظهور الطفح . ويكون المرض معديا خلال 2- 4 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى اختفاء القشور بشكل كامل .
يتميز المرض بظهور طفح جلدي على شكل بقع حمراء صغيرة ، ثم تتحول إلى بثور مليئة بسائل خلال ساعات قليلة ، حيث تظهر في البداية على بطن الطفل وصدره وظهره ، ثم تنتقل إلى وجهه ، وبعدها إلى ذراعيه وساقيه .
ويعاني الطفل من ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتوعك قليل في حالته مع ( حكة ) شديدة مزعجة ، ثم تجف البثور وتتقشر خلال يومين أو ثلاثة .
لا يحتاج الجدري المائي إلى علاج خاص ، عدا خفض درجة حرارة الجسم ، ومعالجة ( الحكة ) إذا سببت الازعاج للطفل ، مع منع الآخرين من الاختلاط مع الطفل المصاب واستعمال حاجياته الشخصية كالمناشف وملاعق الطعام وغيرها . وننصح بعدم استعمال المضادات الحيوية إلا في حالة وجود التهابات جلدية كمضاعفات للمرض .
ينصح بعدم ذهاب الطفل المصاب إلى المدرسة أو الروضة أو الحضانة لمنع انتقال العدوى للآخرين/

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول من صفحة الدكتور الاختصاص منذر العذاري

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة