اقتصادي: من الصعب سحب العملة من السوق والعلاق يتحمل مسؤولية الخسائر

رئيس التحرير10 أكتوبر 2018آخر تحديث :

النجف اليوم/

رأى الخبير الاقتصادي، باسل العبيدي، الأربعاء، ان محافظ البنك المركزي علي العلاق يتحمل مسؤولية وضع اسمه على العملات النقدية العراقية، مبيناً ان سحب العملة من السوق صعب جداً، مؤكداً ان البرلمان يمتلك صلاحية اقالة العلاق بعد ما اقترفه من خطأ.

وقال العبيدي ، ان “محافظ البنك المركزي بالوكالة علي محسن العلاق اقترق خطأ كبير بوضع اسمه على العملة النقدية الطبعة الجديدة، حيث يتحمل مسؤولية ذلك امام الحكومة والبرلمان”، مشيرا إلى أن “عملية معالجة خطأ العلاق، تتطلب مفاتحة الشركة التي نفذت عملية الطباعة في لندن، حيث يخسر العراق ستة دنانير على طباعة كل ورقة نقدية على اقل تقدير، الامر الذي يتحمله العلاق لو اراد العراق معالجة الخطأ”.

وأضاف أن “القانون لايمنع وضع اسم على العملة، الا ان وضع الاسم ينبغي ان يكون لشخصية بارزة وحققت انجازات كبيرة يخلدها التأريخ، وتفتخر بها الدول”، مبينا أن “عملية سحب العملة من السوق لغرض اجراء تغيير في طباعتها يحتاج الى الوقت والمال، حيث من الصعوبة جمع كل المبالغ التي انتشرت في السوق وتحمل اسم العلاق”.

واكد العبيدي، أن “البرلمان يمتلك صلاحية اقالة العلاق من منصبه ومحاسبته على مااقترفه من خطأ يكلف العراق المليارات من الدنانير، كما بالامكان ان يتم تحميله تكاليف مايخسره العراق لقاء اعادة طباعة الاوراق النقدية من دون اسمه وعملية نقلها”. انتهى/

 

ــــــــــــــــــ

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة