اخبار جامعة الكوفة

رئيس التحريرآخر تحديث : الخميس 10 يونيو 2021 - 1:25 مساءً
اخبار جامعة الكوفة

رئيس قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات بجامعة الكوفة يشترك في ترجمة الكتاب الموسوم ( مختارات من الادب القصصي الايراني المعاصر)

اشترك الدكتور امير كاظم الكلابي رئيس قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات جامعة الكوفة مع الدكتور عبد علي الفتلاوي معاون عميد كلية السياحة في جامعة كربلاء في ترجمة الكتاب الموسوم ( مختارات من الادب القصصي الايراني المعاصر) الصادر عن دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة العراقية . وذكر الكلابي ان الكتاب يتالف من مجموعة قصصية متنوعة من حيث الفكرة والمضمون والحقبة التاريخية لبعض القصصيين الأيرانيين المعروفين وان هذه القصص هي مرآة تعكس فكر الكاتب الإيراني باختلاف توجهاته وخلفياته الثقافية والدينية والقومية ولا ننسى تأثير البيئة التي كان يعيشها الكاتب آنذاك . اما من حيث اسلوب الترجمة فقد جمع المترجمان بين الاسلوب الحرفي والحر كلما اقتضت الضرورة لذلك؛ لرعاية الامانة في النقل تارة، ولنقل روح واحساس المؤلف، وصياغة المفهوم باسلوب يلائم ذوق القارئ العربي تارة اخرى ، واقتصر المترجمان على ترجمة هذه النماذج ونماذج اخرى من القصة القصيرة.

جامعة الكوفة تناقش اطروحة دكتوراه حول التنمية المكانية في ناحية الحيدرية

ناقشت كلية الآداب بجامعة الكوفة أطروحة الدكتوراه الموسومة ” التنمية المكانية وآفاقها المستقبلية في ناحية الحيدرية” للطالبة ورود محسن عبد الكاتب تناولت الاطروحة واقع التنمية المكانية في ناحية الحيدرية وكيفية وضع خطة تنموية شاملة لتحقيق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية في منطقة الدراسة، وتناولت المناقشة التعريف بمؤشرات التنمية المجتمعية والخدمات الاساسية والتنمية الاقتصادية حسب المعايير التخطيطية، وخلصت المناقشة الى مجموعة من الاستنتاجات منها ما يخص المؤشر التعليمي مثل نقص عدد المدارس والملاكات التعليمية في الناحية ومشكلات تخص المؤشر الصحي مثل نقص المؤسسات الصحية وملاكاتها إضافة الى مشكلات تتعلق بنقص الخدمات الأساسية.

تدريسي من جامعة الكوفة يشارك في مؤتمر دولي في الجزائر

شارك المدرس الدكتور غيث محمد كريم عريعر التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الكوفة بالمؤتمر الدولي والذي تقيمه جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي في دولة الجزائر تحت شعار مساهمة العلوم البيوطبية في تطوير الأداء الرياضي النخبوي ، في بحثه الموسوم (أثر برنامج مقترح للتربية الحركية على تعلم بعض الصفات الحركية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة) ، وذكر عريعر بأن المؤتمر هدف إلى إيجاد الحلول والمشاكل التي تعاني منها الرياضة النخبوية ومدى مساهمة العلوم البيوطبية في تطوير الأداء الرياضي للدول العربية في ظل ظروف جائحة كورونا ، مضيفاً بأن هنالك جلسات علمية مع الباحثين من مختلف الجامعات العربية والأجنبية وكذلك انعقاد محاضرات نوعية وورش عمل في المجال الرياضي والعلوم الطبية .

كلية الطب البيطري جامعة الكوفة تقيم ورشة عمل بعنوان لغة الجسد ودورها في تسويق الذات في المواقع السريرية

أقامت وحدة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي بالتعاون مع وحده التوظيف و متابعة الخريجيين في كلية الطب البيطري جامعة الكوفة ورشة العمل الكترونية الموسومة لغة الجسد ودورها في تسويق الذات في المواقع السريرية القت فيها الاستاذ المساعد بشرى شاكر الشكري التدريسيه في كليه الاداره والاقتصاد قسم المحاسبه محاضره سعت من خلالها الى تعريف المشاركين بالمفاهيم الاساسيه للغه الجسد واهميتها في تسويق الذات كما تناولت فيها توضيح لفنون تسويق الذات ومقومات التسويق الناجح للشخصية باستخدام لغه الجسد و العوامل الأساسية التي ينبغي ان يتبعها مسوق الذات في المواقع السريرية

كلية اللغات بجامعة الكوفة تعقد ورشة عمل بعنوان: ( اللغة وسيلة الإتصال الحضاري والاجتماعي ) .

عقد قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات بجامعة الكوفة ورشة عمل بعنوان اللغة وسيلة الاتصال الحضاري والاجتماعي حاضر فيها م.د. محمد عبد علي القزاز وقد أشار فيها إلى دور اللغة في حياة الشعوب ، وتضمنت الورشة التي ادار اعمالها ا. م. د امير الكلابي رئيس قسم اللغة الفارسية عدة محاور ، تعريف مصطلح اللغة وكيف انها اهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع الواحد كما أشار القزاز إلى تعريف علماء النفس للغة بأنها مجموعة من الإشارات اللغوية التي تصلح للتعبير عن حالات الشعور ، وكيف ان لغات العالم تنقسم إلى عائلات لغوية عديدة. واوضح العلاقة المترابطة بين اللغة والمجتمع ، ودور العولمة في تحديد المفاهيم والقيم اللغوية .

رابط مختصر
2021-06-10 2021-06-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير