القبض على ناقل انتحاريي ساحة الطيران و 60 ارهابي قادمين من تركيا

رئيس التحريرآخر تحديث : الأحد 31 يناير 2021 - 12:46 مساءً
القبض على ناقل انتحاريي ساحة الطيران و 60 ارهابي قادمين من تركيا

النجف اليوم/

أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي، عن معلومات تخص التحقيقات بحادثة تفجير ساحة الطيران الإرهابي.

وكشف الزيادي في مقابلة متلفزة، عن بعض مجريات التحقيق بالقول إنه “تم القبض على ناقل إنتحاريي ساحة الطيران والذي نقلهم من منطقة اليوسفية جنوبي بغداد.

وتابع الزيادي  ان خلال الاياك القليلة القادمة سيزف جهاز الأمن الوطني بشرى القبض على عدد أخر من المتورطين والمخططين للتفجير”.

وأضاف عضو لجنة الدفاع النيابية : إن “المجموعة التي شاركت في هذه الجريمة متابعة والعملية مخطط لها منذ شهر آب الماضي والهجوم كان مخطط له بالتنفيذ في يوم 1 كانون الثاني 2021 باستهداف المدنيين والمعلومات المتوفرة اشارت إلى انه كان مخططاً أيضاً لتنفيذ هجوم انتحاري ثانٍ في الكرخ”.

ولفت الزيادي  إلى أن “القوات الامنية القت القبض على 60 شخصاً قادمين من تركياً بينهم قادة كبار بداعش وهي تقوم بعمل جبار احبطت معه الكثير من الهجمات في الآونة الأخيرة والتي بلغ عددها أكثر من 600”.

وفي وقت سابق، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرين المزدوجين بواسطة انتحاريين في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد، يوم الخميس الماضي، واللذين أسفرا عن استشهاد نحو 32 شخصا، وإصابة 110 آخرين.

ويعد الهجوم أكبر هجوم انتحاري تشهده بغداد منذ ثلاث سنوات.

وكان المهاجمان قد نفذا التفجيرين وسط حشد من المتسوقين في سوق للملابس المستعملة في ساحة الطيران.

وعلى خلفية التفجير المزدوج، أجرى رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، تغييرات وتنقلات في الأجهزة الأمنية.

وقال الناطق باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول في بيان إن “القائد العام للقوات المسلحة أمر بإقالة وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق الركن عامر صدام من منصبه، وتكليف الفريق أحمد ابو رغيف وكيلاً لوزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات”.

وأضاف، “كما أمر بإقالة عبد الكريم عبد فاضل (ابو علي البصري) مدير عام استخبارات ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية (خلية الصقور) من منصبه، وتكليف نائب رئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري بمهام إدارة خلية الصقور وربط الخلية بالقائد العام للقوات المسلحة”.

وتابع، “كما أمر الكاظمي بنقل قائد عمليات بغداد الفريق قيس المحمداوي إلى وزارة الدفاع، وتكليف اللواء الركن أحمد سليم قائداً لعمليات بغداد”.

وأشار إلى ان “الأوامر تضمنت ايضاً إقالة قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جعفر البطاط من منصبه، وتكليف الفريق الركن رائد شاكر جودت بقيادة الشرطة الاتحادية”.

وبين، أن “الإقالات شملت مدير قسم الاستخبارات وأمن عمليات بغداد اللواء باسم مجيد من منصبه”.

ــــــــــــــ

رابط مختصر
2021-01-31 2021-01-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير