محاضرة علمية عن الصيدلة السريرية في صالات العمليات تقيمها صحة النجف

رئيس التحريرآخر تحديث : الخميس 25 يوليو 2019 - 10:04 صباحًا
محاضرة علمية عن الصيدلة السريرية في صالات العمليات تقيمها صحة النجف

النجف اليوم/ اقامت شعبة الصيدلة السريرية في قسم الصيدلة في دائرة صحة النجف الاشرف محاضرة علمية عن الصيدلة السريرية في صالات العمليات.

وتطرقت المحاضرة التي القتها الصيدلانية السريرية نور علي طاهر وحضرها مدير عام دائرة الصحة الدكتور رضوان كامل الكندي ومدراء الاقسام والمستشفيات، تطرقت الى دور الصيدلاني السريري في صالات العمليات.

وقال مدير عام الصحة اننا بخير طالما ان لدينا من يشغل نفسه للتفكير في خدمة الاخرين ولتطوير الخدمة المقدمة والارتقاء بها لما هو افضل بل وولوج ابواب لم يطرقها احد قبله مؤكدا ان ((ابنتنا الصيدلانية نور )) زرعت بذرة أمل ، مشيرا الى اهمية الصيدلاني السريري في المؤسسة الصحية وانها لاتقل عن اهمية الطبيب فهو الذي يدخل الردهة مع الطبيب ويناقشه فيما يجوز ولا يجوز من العلاجات وان دخول الصيدلي السريري الى صالة العمليات يعتبر خطوة رائدة مبينا سوف يتبنى الموضوع ويقوم برفعه الى وزارة الصحة لغرض دراسته واعمامه على جميع المؤسسات الصحية.

وقال مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة النجف الاشرف الصيدلاني حامد العلياوي ان مشروع الصيدلة السريرية في صالة العمليات مشروع جديد على مستوى العراق وتم العمل به من قبل الصيدلة السريرية في مدينة الصدر الطبية في النجف الاشرف وبالتعاون مع شعبة الصيدلة السريرية في قسم الصيدلة وبموجبه يتواجد الصيدلي السريري في صالة العمليات ويترتب على ذلك العديد من الفوائد منها تقليل المخاطر على المريض وتقليل وقت تحضير وتهيأة المريض كما يقلل الهدر في الادوية ويقدم مساعدة للمخدر والجراح والممرضات في الردهات وقد مضى على تطبيقه عدة اشهر واثبت نجاحا طيبا وان المحاضرة وهي الثانية بعد محاضرة مماثلة في مدينة الصدر الطبية تهدف الى اطلاع وتدريب الملاكات وايضاح اهمية المشروع وفائدته وامكانية إعمامه الى بقية المستشفيات في المحافظة ومن ثم اعمام التجربة الى جميع المحافظات.

الصيدلاني مصطفى المحنة اكد ان المشروع يخدم المريض من النواحي العلاجية والاقتصادية حيث يتم الاقتصاد في استخدام المضادات الحيوية وتقلل من الكثير من معاناة المرضى بالاضافة الى تجنب الاثار الجانبية وان هذا المشروع متبع في الكثير من الدول ويعود بالفائدة على المؤسسة الصحية وعلى المستفيدين من الخدمة الطبية . انتهى/

رابط مختصر
2019-07-25 2019-07-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير