خبير: لن نحقق الاكتفاء بمجال الغاز بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة

رئيس التحرير26 فبراير 2023آخر تحديث :

 

النجف اليوم/

اكد الخبير في شؤون الطاقة، بلال خليفة، ان العراق لن يتمكن من تحقيق الاكتفاء بمجال الغاز خصوصا مع زيادة الطلب على قطاع الطاقة.
وقال خليفة ، ان “جولة التراخيص الثالثة تضمنت حقول غازية كحقل عكاز والمنصورية والفيحاء والرقعة التاسعة بالبصرة، حيث ان حقل الفيحاء مازال يواصل الإنتاج في حين ان حقلي المنصورية وعكاز قد تأثرا بالعمليات الإرهابية وتوقفا عن العمل خصوصا بعد انسحاب شركة كوكاز الكورية من حقل عكاز بمحافظة الانبار”.
وأضاف ان “حقل عكاز الغاز ينتج الغاز الحر، وفي حال استغلاله فأنه انتاجه قد يصل الى 500 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، في حين ان حقل المنصورية قد تأثر بالعمليات الإرهابية وتسبب ذلك بانسحاب الشركة التركية منه، وقد يتم خلال جولة التراخيص السادسة توقيع العقد مع شركة سينوفك الصينية لاعادة الإنتاج الى هذا الحقل”.
وبين ان “العراق ومع هذا الإنتاج الغازي فأنه لن يتمكن من تصدير الغاز حتى لو تم استغلال الغاز المصاحب وضمان عدم هدره، فأنه أيضا لن يتمكن من تحقيق الاحتياج الفعلي بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة”. انتهى/

 

ـــــــــــــــــ

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة