خبير استراتيجي: الحديث عن مبادلة الماء بالنفط مع تركيا “كلام هراء”

رئيس التحرير5 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراقاخر الاخبار

295 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

اعتبر الخبير الاستراتيجي وفيق السامرائي، الثلاثاء، أن الحديث عن مبادلة الماء بالنفط مع تركيا “كلام هراء” ولا يمكن لعاقل التسليم به، داعيا إلى ضرورة إعادة مشروع بخمة بأسرع وقت ممكن.

وقال السامرائي في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، إن “ما يقال عن شعارات تركية سابقة مفادها مبادلة الماء بالنفط كلام هراء، ولا يمكن لعاقل التسليم به، ومن مصلحة تركيا أن يكون لها تعاون مفتوح ومتوازن مع العراق، لاسيما في ضوء علاقاتها السلبية جدا مع دول خليجية ومصر، ولا شك في أن لدول المنبع خصوصيات خاصة في التعامل البناء في التعاملات الاقتصادية والأمنية”.

وأضاف أنه “مع تكيّف العراق مع المعطيات المناخية، واعادة مشروع سد بخمة بأسرع وقت ورفض اعتراضات مسعود رفضا قاطعا، وبوجود سدوده الحالية وبحيرة الثرثار بقدرة خزنها الهائلة (40 مليار متر مكعب عبر سد سامراء الذي تشكل حمايته عصبا حساسا جدا)، سيكون ممكنا تنظيم الحياة بشكل متوازن”.

وأكد السامرائي، أن “العراق لديه خزين نفطي هو الثاني على مستوى العالم ولن يكون فقيرا في الموارد المائية قطعا”، لافتا إلى أن “المطلوب الآن دعم الموارد المائية وتوفير متطلباتها واحكام السيطرة والحماية المركزية على السدود”. انتهى

 

ـــــــــــــــــ

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة