كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( معضلة بناء الدولة في العراق )

رئيس التحرير25 أبريل 2018آخر تحديث :

 

 

النجف اليوم/ حيدر الدجيلي // ( اعلام كلية العلوم السياسية )…

أقامت كلية العلوم السياسية / جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان ( معضلة بناء الدولة في العراق ) ، حيث كان المحاضر طالبة الدراسات العليا ( هند عدنان النفاخ ) بحضور اللجنة العلمية لمناقشة الحلقات النقاشية في كليتنا ومجموعة من السادة التدريسيين وطلبة الكلية .

حيث ناقشت الباحثة انهت الولايات المتحدة الامريكية في ( 28 حزيران 2004 ) اعمال الحاكم المدني ( بول بريمر) للعراق ، وسمحت بتشكيل حكومة مؤقتة فيه ، تدار من قبل عراقيين ، تم اختيارهم بالتعاون مع الامم المتحدة ، ومنحوا سلطة ادارة الحكم في العراق ، وليؤسسوا بعدها نظاماً سياسياً ما زال مستمراً لليوم ، وهناك فرضية حول ان استمرار الاداء الحالي للقوى السياسية ، مع عدم الثقة بينها ، وعدم توحد الرؤية حول العراق كمشروع دولة ، يجعل العراق مقبل على انهيار مؤسسات الدولة والنظام السياسي ، وعلى المدى المتوسط يتوقع تفكك الدولة العراقية ، مستندين الى الخلل البنيوي الحاصل في النظام السياسي الاتحادي والى معضلتي دستور الدولة وسياسات بنائها غير السليمة المتبعة من قبل القوى السياسية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة