كلية التربية للبنات / جامعة الكوفة تناقش رسالتي ماجستير احداها في التربية البدنية وعلوم الرياضة والاخرى في الكيمياء

رئيس التحريرآخر تحديث : الخميس 12 أغسطس 2021 - 11:05 صباحًا
كلية التربية للبنات / جامعة الكوفة تناقش رسالتي ماجستير  احداها في التربية البدنية وعلوم الرياضة والاخرى في الكيمياء

النجف اليوم/

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (بيئة تعليمية الكترونية وفق بعض استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل المعرفي ودافعية التعلم للطالبات بدرس طرائق تدريس التربية الرياضية) للطالبة نبأ عبد الأمير عبد الهادي من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وذكر المركز الاعلامي لجامعة الكوفة ان هدف الرسالة هو  تصميم بيئة تعليمية الكترونية وفق بعض استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل المعرفي ودافعية التعلم للطالبات بدرس طرائق تدريس التربية الرياضية وكذلك بناء اختبار تحصيلي معرفي في درس طرائق تدريس التربية الرياضية لطالبات المرحلة الثانية.. واعداد مقياس دافعية التعلم أيضا.

وخلصت الدراسة إن البيئة التعليمية الإلكترونية وفق بعض استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل المعرفي ودافعية التعلم للطالبات بدرس طرائق تدريس التربية الرياضية حققت تأثير ايجابيا في مستوي التحصيل المعرفي ودافعية التعلم و ان استعمال البيئة يعمل على تحسين ورفع المعرفة العلمية لدى طلبة كلية التربية الرياضية.

من جانب اخر ناقشت كلية التربية للبنات جامعة الكوفة رسالة الطالب نصير حمزة كاظم من قسم الكيمياء عن رسالته الموسومة ( دراسة كمية للخصائص الالكترونية والطيفية لمعقدات البلاتين السداسي الجديدة كعلاج كيميائي ضد مرض السرطان بطريقة دالة الكثافة DFT).

هدفت الرسالة الى تصميم عقاقير مستقرة من معقدات البلاتين (IV) ودراسة بنيتها الجزيئية وفعاليتها ودراسة نظرية للنتائج التجريبية السابقة التي تخص ارتباط معقدات البلاتين (II) بالحمض النووي DNA وتأكيدها وأيضا توجيه الباحثين واختزال الوقت والكلفة لهم إذا ما أرادوا تحضير معقدات جديدة من الممكن انها لا تعطي النتائج المرجوة منها فدراسة النظرية توضح الطريق امامهم.

وخلصت الى ان اطوال الاواصر والزوايا بينها وجد إنها كانت متوافقة مع النتائج المحسوبة تجريبيا لمعقدات البلاتين وتباينت المعقدات في فعاليتها فمن خلال إيجاد فارق الطاقة Egap وجد ان المعقد IV)) BRP3 هو الأقل في قيمة فارق من بين المعقدات IV)) الطاقة حيث بلغت (2.45 e.v) أي انه سهل الاختزال الى معقد البلاتين (II) اما المعقدIV) ) الأكثر استقرار فكان BOP4 اذ بلغت قيمة فارق الطاقة (3.42 e.v) أي صعوبة اختزالة الى المعقد (II) و مقارنة المعقدات المصممة مع عقار السيسبلاتين نظريا بينت وجود معقد يتفوق على سسبلاتين ومن المحتمل انه يعالج مشاكل مقاومة الخلايا لسيسبلاتين وهو المعقد

رابط مختصر
2021-08-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير