الكاظمي يضع حجر الاساس لمشروع ميناء الفاو الكبير والنقل تعلن التفاصيل

رئيس التحريرآخر تحديث : الأحد 11 أبريل 2021 - 9:58 صباحًا
الكاظمي يضع حجر الاساس لمشروع ميناء الفاو الكبير والنقل تعلن التفاصيل

النجف اليوم/

وضع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي  حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير ( العقود الخمسة ).

وذكر بيان للمركز الاعلامي لرئاسة الوزراء ان الكاظمي وضع حجر الاساس للعقود الخمسة لمشروع ميناء الفاو الكبير والتي تتضمن ( الارصفة الخمسة للحاويات و ردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية و حفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية ونفق قناة خور الزبير اضافة الى الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وام قصر .

فيما اعلنت وزارة النقل العراقية في بيان لها “تم افتتاح مشروع بناء خمسة ارصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول ١٧٥٠ متر والمُنفذة ضمن العقد المبرم مع شركة دايو الكورية التي بدأت بأجراءات المسح الميداني استعداداً للمباشرة بأعمالها في المشروع وذلك بحضور الوكيل الفني لوزارة النقل ومحافظ البصرة والنواب ومدراء التشكيلات وجمع غفير من الصحفيين والاعلاميين”.

واضافت  الوزراة ان “هذا المشروع العملاق سيشمل انشاء ساحة الحاويات بطول ١٧٥٠ متر ومشروع اعمال التجريف والحفر وانشاء قناة ملاحية داخل حوض الميناء بطول ١٠ كم داخل الميناء و١٣ كم خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية وانشاء طريق سريع رابط بين الميناء ومدينة ام قصر بطول ٦٣ كم وانشاء نفق تحت قناة خور الزبير الذي يربط بجانب الطريق الشرقي”.

واكدت الوزارة ان “هذا المشروع يعد الشريان الحيوي وعصب الحياة الاقتصادية للبلاد حيث سيربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا وبما يسمى بالقناة الجافة وسيصبح حال انجازه اكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر بمستوى العالم حيث ستصل طاقته الانتاجية الى ٩٩ مليون طن حسب التصاميم التي وضعتها شركة تكتيتال الاستشارية الايطالية”. انتهى

رابط مختصر
2021-04-11 2021-04-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير