الثقافة: 80 بالمئة من المواقع الأثرية في البلد متضررة

رئيس التحريرآخر تحديث : الأحد 27 ديسمبر 2020 - 10:48 صباحًا
الثقافة: 80 بالمئة من المواقع الأثرية في البلد متضررة

النجف اليوم/

أقرّت وزارة الثقافة والسياحة والاثار بتضرر نحو 80 بالمئة من المواقع الاثرية في البلاد.
وقال مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الاثار في الوزارة اياد حسن عبد حمزة  “لـجريدةالصباح” اطلعت عليه /النجف اليوم/: ان المواقع الاثرية الموجودة في عموم العراق كثيرة، بيد ان غالبيتها تضرر على مدى الاعوام السابقة، مبينا أن بعض الاضرار تسببت بها القوات الاميركية عند دخولها العراق العام 2003 واتخاذ بعضها كقواعد لهم.
واردف عبد حمزة ان الصيانات السابقة التي كان بعضها خاطئ، ما ادى الى مضاعفة الاضرار في تلك الموقع، مع قلة التخصيصات التي ادت الى عدم الاهتمام بتلك المواقع، فضلا عن العوامل المناخية من الامطار والرياح، ومن ثم احتلال عصابات “داعش” الارهابية لعدد من المحافظات وتحطيم المواقع الاثرية قبل سرقة ونهب بعضها .
وتابع مدير عام الصيانة : ان هناك خطة تعدها الدائرة مع المنظمات الدولية وبعض الدول العربية والاقليمية والعالمية لصيانة الاضرار التي لحقت بالمواقع الاثرية في البلاد، اذ ستراعي تلك الاعمال خصوصية الموقع الاثري والحفاظ عليه من التلاعب او الطمس والتأثيرات المناخية.
رابط مختصر
2020-12-27 2020-12-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير