الكرعاوي يؤكد استلام 149 الف طن من محصول الحنطة

رئيس التحريرآخر تحديث : الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:58 مساءً
الكرعاوي يؤكد استلام 149 الف طن من محصول الحنطة

النجف اليوم/

اكد النائب الاول لمحافظ النجف الاشرف ورئيس المجلس الزراعي الاعلى هاشم الكرعاوي في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مديرية زراعة النجف الاشرف عن استلام (149) الف طن من محصول الحنطة من الفلاحين لحد الان ومن المتوقع ان تصل الى (173) الف طن وهذه الغله والكمية لم تصل اليها كل الاعوام السابقة في عملية التسويق . جاء ذلك بعد وضع خطة محكمة لتسويق محصول الحنطة لهذا الموسم من قبل المجلس الزراعي الاعلى ومن خلال لقائهم بوزيري الزراعة والتجارة ومتابعتهم الميدانية لعملية التسويق لجميع مراكز التسويق في المحافظة ومعالجة بعض المعوقات البسيطة لسير عملية التسويق بأنسيابية وبدون معوقات .

مشيراً الى ان عملية تسليم الصكوك والمستحقات المالية للفلاحين مميزة لهذا العام حيث لاتتأخر اكثر من يومين .

الكرعاوي ” لاول مره يعلن عن الخطة الزراعية للموسم الصيفي قبل شهرين من المباشرة بالزراعة والتي ستبدأ 10/6/2019 والتي ستشمل (211) الف دونم ولم تصل محافظة النجف الاشرف لزراعة هذه المساحة في وقت سابق جاء ذلك بالاجتماعات المتكرره والاسبوعية والمتابعة الفعلية من قبل المجلس الزراعي الاعلى ووضع خطة للوصول الى النهوض بالواقع الزراعي في المحافظة ومعالجة المعوقات والمشاكل التي يعاني الاخوه الفلاحين .

النائب الاول ” من خلال المجلس الزراعي وبتواصلنا مع وزارتي الزراعة والموارد المائية حصلنا على الموافقة بأطلاقات المياه وتطهير الانهار التي حققت انجاز كبير ومتقدم في العملية الاروائية اضافة الى وضع الية توزيع الاسمدة الزراعية على المزارعين قبل بداية الموسم الزراعي ب(15) يوم وهذا الاجراء يحصل لأول مره في المحافظة حيث كان يتأخر ١٥ يوما بعد البدأ بالموسم الزراعي.

وبما يخص مشروع كفل شنافية بين الكرعاوي انه كانت متابعة دقيقة ومستمرة من قبل المجلس الزراعي الاعلى ورئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة ودائرة المهندس المقيم حيث تم فتح المنفذ الاروائي الرئيسي الذي يغذي مساحة اكثر من (15) الف دونم والذي كان متوقف لأكثر من عشر سنوات اضافة الى فتح بعض القنوات الفرعية التي كانت متوقفه عن العمل .

ونوه الكرعاوي الى الدور الكبير للمجلس الزراعي في تفعيل مشروع القرية العصرية الخاصة بالمهندسين الزراعيين الذي كان متوقفاً لفترة طويلة مشيراً الى تخصيص (5000) دونم لهذا المشروع لتكون المزرعة النموذجية التي يتبناها المجلس الزراعي الاعلى ودائرة المهندس المقيم التي شكلت برئاسة مدير صيانة مشاريع الري والبزل لمتابعة عمل هذا المشروع الحيوي والمهم مبيناً الى حصول موافقة وزير الموارد المائية لتخصيص حصص مائية لهذه القرية وحفر ابار فيها وهذا انجاز مهم للمهندسين الزراعيين الذين عانوا الكثير من اجل تفعيل هذا المشروع.

وأضاف الكرعاوي ان الخطة الزراعية لهذا العام مكتمله 100 % بعد توفير الحصص المائية والمستلزمات الاخرى لكافة المساحات المشمولة بالزراعة اضافة الى التنسيق مع دائرتي الكهرباء والمنتجات النفطية من اجل توفير الوقود للمضخات الزراعية والكهرباء للمناطق المشمولة بالخط الزراعي.

رابط مختصر
2019-06-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة النجف اليوم الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

رئيس التحرير