موافقات أولية لإنشاء 28 مصنعاً للأدوية

رئيس التحرير23 أغسطس 2023آخر تحديث :

 

 

النجف اليوم/
منحت وزارة الصحة موافقات أولية لإنشاء 28 مصنعا جديدا للأدوية والمستلزمات الطبية ضمن مشروع توطين الصناعة الدوائية.
وقال وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي: إن تصنيع الدواء من أولويات البرنامج الحكومي ضمن المحور الاقتصادي، وأهميته تكمن في توطين الصناعة الوطنية وإعادة شعار “صنع في العراق”.
وأضاف أن مشروع التوطين يشمل صناعة الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، إذ يتم تقديم تسهيلات لمصنعي الأدوية التي تتعلق بإجازات فتح المصانع ومنح الإجازة النهائية والتسهيلات الجمركية بإدخال المواد الأولية، والتعاقد مع وزارة الصحة من حيث الأسعار وشراء المنتج الوطني.
ولفت الحسناوي إلى إبرام الوزارة ما يقارب 654 عقدا بمبلغ 377 مليار دينار مع القطاع الخاص، وهناك 13 عقدا قيد التنفيذ بمبلغ 83 مليار دينار، إلى جانب حصول الموافقات الأولية على إنشاء 28 مصنعا جديدا، بينما تم منح إجازات تأسيس لأربعة مصانع جديدة، مع فتح ثلاثة مصانع حاليا.
وأوضح أن الأدوية تمثل حاليا فرصة كبيرة أمام القطاع الخاص لغرض تعزيز صناعتها محليا، مشيرا إلى إنشاء أهم مصنع لإنتاج المستلزمات الطبية والخيوط الجراحية لأول مرة في البلاد وسيبدأ الإنتاج قريبا، فضلا عن إنشاء مصنعين أحدهما باشر إنتاج المحاقن الطبية (السرنجات)، وآخر متخصص بإنتاج الأجهزة الطبية وتم منحه إجازة تأسيس وإنتاج.
وذكر الحسناوي أن أغلب المواطنين يرغبون بشراء الأدوية الأجنبية والابتعاد عن المحلية، على الرغم من أن جميع الأدوية تسجل وتجرى لها الفحوصات اللازمة سواء المحلية أو الأجنبية، مبينا أن بعض الأدوية تم شراؤها بملايين الدولارات، وحاليا متوفرة بإنتاج محلي وجودة عالية وبأسعار أقل من مثيلتها الأجنبية./ انتهى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة