النجف: 10 مشاريع استثمارية كبرى

رئيس التحرير20 أغسطس 2023آخر تحديث :

النجف اليوم/

كشفتْ هيئة استثمار النجف، عن عزمها طرح عشرة مشاريع كبرى مكتملة الإجراءات في المحافظة، أمام رجال الأعمال العراقيين والأجانب خلال مشاركتها بملتقى العراق الأول للاستثمار والذي سيعقد في بغداد خلال الأشهر المقبلة.

وقال رئيس الهيئة الدكتور ضرغام كيكو بتصريح لـ”الصباح” واطلعت عليه /النجف اليوم/ : إن الهيئة ستطرح عشرة مشاريع للاستثمار مكتملة الإجراءات والموافقات الرسمية لتنفيذها، أهمها مشروع لإنتاج الأكياس الورقية للسمنت ومواد التغليف، بمساحة 75 ألف م2، وبقدرة 240 مليون كيس سنويا، بما يغطي احتياجات منطقتي الفرات الأوسط وجنوب العراق من أكياس السمنت ولكلا القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف أن المعمل الثاني المهم، هو لإنتاج الزجاج والقادر على تحقيق أرباح تبلغ 32 بالمئة من رأس المال في أول عام من تشغيله، بسبب توفر مواده الأولية ضمن بادية النجف، منوها بأن هناك معملين أيضا، الأول لتدوير النفايات، والآخر لتوليد الطاقة الشمسية، فضلا عن ملف للمشاريع السياحية الممكن تنفيذها على شاطئ الفرات، والتي أكد توفر جميع مقومات نجاحها.

وتابع كيكو أن القائمة تتضمن أيضا فرصة استثمارية متكاملة بقطاع النقل تتمثل بمشروع القطار المعلق (المونوريل) والذي أنجزت موافقاته منذ العام 2020، وبمسار يبلغ طوله 31 كم ذهاباً وإياباً بواقع 23 محطة داخل النجف بقدرة سبعة آلاف راكب يوميا.

وبشأن موعد الملتقى والجهات المشاركة فيه، أوضح أنه من المؤمل أن ينعقد في بغداد نهاية شهر تشرين الثاني أو مطلع كانون الأول، وتم توجيه دعوات إلى شركات ومستثمرين عراقيين وعرب وأجانب، للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة ببغداد والمحافظات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة