اقتصادي: زيادة سعر المشتقات مشروط بهذين الامرين

رئيس التحرير29 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
رئيس التحرير
اخبار العراقاقتصاد

510 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

 

النجف اليوم/

رأى الخبير الاقتصادي صفوان قصي، ان زيادة أسعار المشتقات النفطية او طرح وقود بنزين السوبر يجب ان يكون مشروطا بدراسة من قبل وزارة النفط على ان يؤثر ذلك على أسعار المواد الغذائية وتكاليف النقل.
وقال قصي ، ان “عملية تحديد سعر المشتقات النفطية على وفق متغيرات أسعار النفط العالمية تساعد على ترشيد الاستهلاك في البيئة المحلية، وبالرغم من ذلك فأن هناك حاجة لتحديد قسم من المشمولين بالدعم الحكومي على أساس سعر مدعوم الى بعض الفئات التي لاتستطيع الشراء بهذه الأسعار، حيث يتوجب ان يكون للسيارات الانتاجية حصة وقودية بسعر مدعوم من اجل ضمان عدم ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغيرها من مستلزمات الحياة البسيطة”.
وأضاف ان “وزارة النفط عليها ان تدرس تأثير رفع سعر المشتقات النفطية على بقية الأسعار فأذا وجدت ان هذا الموضوع يضر بالطبقات الهشة فبالامكان طرح استثناءات بسعر مدعوم”.
وبين قصي ان “عملية استيراد المشتقات النفطية تؤدي الى تأثر هذه الأسعار بالسعر العالمي، ووزارة النفط وشركة توزيع المنتجات النفطية لاتستطيع تحمل هذه الخسائر لاكثر من سنتين او اكثر من ذلك، وبالتالي فأن الوزارة مجبرة على زيادة سعر المشتقات، وفي حال دخول مصطفى كربلاء للخدمة فأنه سيحقق نوعا من التوازن في استيراد المشتقات، وبالتالي لابد من منح استثناءات في أسعار الوقود كي لاتتأثر بعض الأسعار وترتفع معها تكاليف النقل”. انتهى

ــــــــــــــــــــــــ

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة