استرداد لوحين مسماريين عمرهما 4000 سنة

رئيس التحرير19 يناير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس التحرير
اخبار العراقاخر الاخبارعامة

19 1 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

نجحت الدبلوماسية العراقية من جديد في استعادة لوحين مسماريين، يعود تاريخهما إلى نحو 4000 سنة، من الولايات المتحدة الأميركية، يعود أحدهما إلى مدينة أور، والآخر إلى بابل القديمة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، لـجريدة الصباح  تابعته /النجف اليوم/ إن “حفل التسليم الرسمي للقطعتين الأثريتين سيجري يوم غد الخميس، في القنصلية العراقية بلوس أنجلس”، لافتاً إلى أن “اللوحين المستعادين هما لوح مسماري يعود إلى مدينة أُور، والثاني جزء من منشور مسماري نادر جداً يعود إلى بابل القديمة، ولا توجد منه سوى قطعتين في العالم، وكان يستخدم كأداة للتعليم” .
وأوضح الصحاف، أن “السلطات الأميركية وضعت اليد على القطعتين الأثريتين وصادرتهما وفقا للاتفاقية بين العراق وأميركا لملاحقة الإتجار غير المشروع بالآثار العراقية، التي من خلالها تتابع المعلومات المُقدمة وتتخذ الإجراءات القانونية من أجل إرجاعها إلى موطنها الأصلي” .
من جانبه، وصف مدير متحف الناصرية الحضاري سجاد عبد الحسن، لـ”الصباح”، “عملية استرداد القطعتين الأثريتين بأنها انتصار جديد  لدبلوماسية الاسترداد التي انتهجتها الحكومة”، مبيناً أن “متحف الناصرية حريص على أن تسترد جميع الآثار العراقية التي هربت خارج البلاد، ومنها قطع نادرة تعود إلى الحضارة السومرية” .
وعن مطالبة متحف الناصرية باللوح السومري، الذي ستتم استعادته من الولايات المتحدة، أوضح عبد الحسن، أن “المخزن المركزي للآثار موحد، وهذا لا يعني أن القطعة الأثرية تبقى حيث وجدت، أو تعرض في المتحف، وإنما هناك شروط لبقاء القطعة الأثرية داخل المتاحف أو أماكن الخزن، منها درجة الحرارة والرطوبة وصلاحية القطعة للعرض في المتحف”  .
في غضون ذلك، كشفت دائرة التحريات والتنقيبات، عن اكتشافات مهمة في موقع الزندان الأثري في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.
وذكر مفتش آثار ديالى أحمد عبد الجبار خماس، في بيان، أن “من بين الأعمال التي جرت في الموقع، الكشف عن ستة عشر برجاً في الجانب الشرقي، بينما تم الكشف عن أربع طلعات في جانبه الغربي، تضم كل واحدة منها ثلاثة أواوين متقاربة في الحجم والمساحة، أما في وسط المبنى، فقد تم الكشف عن أحد عشر رواقا أفقيا، تنفتح على الرواق العمودي، وطوله خمسمئة متر، يقابل كل رواق من الأروقة الأفقية برج من الأبراج في الجانب الشرقي، وعلى جانبي كل برج سلّمان وستة مزاغل دفاعية بين برج وآخر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة