توقعات بموازنة بلا عجز ودعوات لتأسيس صناديق سياديَّة

رئيس التحرير19 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس التحرير
اخر الاخباراقتصاد

540 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

تواصل بورصات النفط الخام العالميَّة تسجيل مكاسبها المتتالية مدفوعة بشحّ المعروض لتلامس حاجز الـ 85 دولاراً للبرميل، الأمر الذي يرتفع بآمال العراقيين كي يشهدوا موازنة خالية أو قليلة العجز المالي، على العكس من السنوات الأخيرة.
القفزة النوعية في أسعار النفط من شأنها تقليل نسبة العجز في موازنة العام المقبل وزيادة حجم الإيرادات المالية، بحسب وزارة النفط التي كشفت عن أهمية هذا الارتفاع الذي في حالة استمراره وفق ما خطط له من قبل أعضاء منظمة أوبك وأوبك بلس، سيسهم بعودة الأسواق النفطية لوضعها الطبيعي بعد التراكمات والمصاعب التي خلفتها جائحة الفيروس التاجي (كورونا).
المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أوضح لـجريدة”الصباح” تابعته /النجف اليوم/ أنَّ “ارتفاع سعر البرميل إلى أكثر من ثمانين دولاراً يعد مؤشراً جيداً لرفد الخزينة الاتحادية بالمزيد من الإيرادات المالية من العملة الصعبة، مما يقلل من نسبة العجز الحاصل في هذه الموازنة”، مستدركاً “لكن ذلك يتطلب استقراراً أكثر للأسعار الحالية من أجل تحقيق المزيد من الإيرادات الإضافية”.
وأضاف أنَّ “أوبك وأوبك بلاس تبذلان جهوداً كبيرة بغية تحقيق التوازن والاستقرار في السوق النفطية”.
ولفت جهاد إلى أنَّ “العراق لعب دوراً مهماً جداً في إنجاز اتفاق خفض الإنتاج النفطي وأبدى تفهماً كبيراً لكبح السوق المتشبعة بالرغم من وضع بلدنا الحرج والمصاعب التي واجهتها الحكومة خلال العامين الماضيين”. انتهى/

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة