صالح: احتياطي العراق من العملة الصعبة يقدر بـ87 ملياردولار

رئيس التحرير16 سبتمبر 2019آخر تحديث :

النجف اليوم/

كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، ان احتياطي لدى البنك المركزي العراقي والحكومة يقدر بـ 87 مليار دولار.

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية نقلا عن صالح قوله ان “الاحتياطي لدى البنك المركزي العراقي والحكومة يقدر بـ 87 مليار دولار، فضلا عن فضلا عن وجود فائض يتراوح بين 13-12 مليار دولار ونحن في الربع الأخير من العام الحالي”، مبينا ان “الوضع المالي في العراق مطمئن وان العجوزات التي يتم الحديث عنها افتراضية”.

وأضاف صالح ان “المالية العامة تصرف وفق أولويات، وان وزارة المالية تحكم السيطرة على المصروفات، وتدرك الأمر المهم الذي يجب ان يصرف له”، مؤكدا انه في “موازنة 2018 كان هناك فائض يبلغ 20 ترليون دينار، وهكذا رصيد افتتاحي كبير “.

ولفت الى ان “العجز المالي الذي يتم الحديث عنه افتراضي وليس واقعياً، اذ تقدم الوزارات متطلبات كثيرة يتم الأخذ بالمهم والمطلوب وتحدد أهمية الصرف وفق الوضع المالي”، مشيرا الى “وجود ترشيد في الإنفاق وهذا يأتي من ضرورة حتمية للسيطرة على السيولة”.

واعلن البنك المركزي العراقي في نيسان 2019 ارتفاع احتياطياته من النقد الأجنبي إلى 62 مليار دولار، مؤكداً في الوقت نفسه نجاحه في ضبط مستوى التضخم. انتهى/

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة