محافظ النجف يلقي محاضرة حول نقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية في كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة

رئيس التحرير20 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراقاخبار النجفاخر الاخبار

2 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

استضافت كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة محافظ النجف الأشرف السيد لؤي الياسري في ندوتها (الحكم الصالح أساس بناء المجتمعات) لإلقاء محاضرة عن (نقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية الواقع والآفاق).

الياسري أكد في محاضرته التي ألقاها بحضور أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا على نجاح تجربة نقل الصلاحيات خاصة في النجف حيث طبقت الحكومة المحلية في المحافظة موضوع نقل الصلاحيات بأعلى المستويات وأثبتت نجاحها خصوصا فيما يتعلق بالموظفين وتدرجهم الوظيفي من ناحية الترفيعات والعلاوات والاستثمارات فضلا عن القرارات الحيوية التي تخص موظفي الدوائر من نحاية الاجازات وغيرها، إضافة إلى ما يهم المواطن من بناء المشاريع وحاجة المواطن إلى مشاريع البنى التحتية واستحداث دوائر مهمة كدائرة الشؤون الإدارية والمالية .

وبين الياسري إن موضوع نقل الصلاحيات واجه وما يزال مجموعة من المشاكل مع بعض الوزارات التي احتفظت بصلاحياتها متجاوزة قانون رقم (21) ، موضحا إن الحكومة المحلية نجحت وبشكل كبير في قطاعي الصحة والتربية وبقية الوزارت وكانت محافظة النجف الاولى في تطبيق نقل الصلاحيات المنقولة .

محافظ النجف الأشرف بيّن في محاضرته إن الحكومة المحلية سعت وبشكل جدّي لاستكمال نقل الصلاحيات من الوزارات ووصلت نسبة نقل الصلاحيات إلى ( 95% ) وهذا يعتبر إنجازا وتقدما كبيرا قياسا ببقية المحافظات العراقية .

في ختام المحاضرة التي ألقاها الياسري جرت جلسة نقاشية حول المشاكل والمعوقات التي ترافق عملية نقل الصلاحيات أوضح الياسري إن العديد من المشاكل رافقت هذه العملية منها تمسك بعض الوزارات بصلاحياتها التي من المفترض أن تتحول إلى الحكومات المحلية .

مؤكدا إن هذا المشروع يحظى بدعم رئيسي الوزراء السابق والحالي موضحا إن الغاية منها القفز على الروتين والسير بحركة البناء والإعمار بصورة أسع وأنجع.

وبين الياسري إن الحكومة المحلية في النجف الأشرف قادرة وبشكل مطلق لإدارة الصلاحيات المنقولة صلاحياتها والوقوف على مواقع الخلل في تنفيذ المشاريع وإحالة البعض منها إلى التنفيذ والتجربة أكبر برهان في التقدم الكبير للإعمار والبنى التحتية في المحافظة.

وفي ختام المحاضرة قدم الياسري شكره الكبير لكلية العلوم السيادة المتمثلة بالعمادة ورئيسها العميد الدكتور صباح العريض وبقية الاستاذة على حسن التنظيم متمنيا لهم الموفقية والسداد . انتهى/

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة