التعليم العالي تخفض الاجور الدراسية للطلبة الثلاثة الاوائل في الكليات الاهلية

رئيس التحرير18 سبتمبر 2018آخر تحديث :

 

النجف اليوم/

خفضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاجور الدراسية للطلبة الثلاثة الاوائل في الكليات الاهلية بنسب من (20 – 100) بالمئة وبحسب كل مرحلة دراسية، فيما ناشد الطلبة المتفوقون وزير التعليم بالعدول عن القرار وتطبيقه  ابتداء من العام الدراسي المقبل (2018 ـ 2019). 

مدير دائرة التعليم الجامعي الخاص في الوزارة علي رزوقي، بتصريح اوردته جريدة الصباح أكد، ان الوزارة قررت الغاء العمل بانتقال الطلبة الاوائل على الاقسام في الكليات الاهلية الى نظيرتها الحكومية، لما تتمتع به الكليات الاهلية بميزة الاحتفاظ على طلابها. 
واضاف، انه تم اعتماد آلية جديدة للاوائل شريطة نجاحهم من الدور الاول وبتقدير جيد جدا، تتمثل بتخفيض الاجور للطلبة الثلاثة الاوائل للمرحلة الاولى، اذ تم الاتفاق على ان يتم تخفيض الاجور الدراسية للطالب الاول بنسبة 100 بالمئة، و50 بالمئة للثاني، و30 بالمئة للثالث.

وبين رزوقي أما بالنسبة الى بقية المراحل الدراسية الثانية والثالثة والرابعة، فقد اتفق على تخفيض الاجور للطلبة الاوائل بواقع 50 بالمئة للطالب الاول، و30 بالمئة للثاني، و20 بالمئة للثالث، مشيرا الى ان هدف القرار خلق روح المنافسة بين الطلبة والحصول على تقديرات عالية. 

من جانبهم ناشد طلبة في احاديث لـ”الصباح”، باصدار التعليمات منذ بداية العام الدراسي وليس بعد اجراء الامتحانات النهائية، اسوة بزملائهم المستفيدين من القرار خلال الاعوام الدراسية الماضية.

الطالب الاول على قسم الاعلام في كلية الامال الجامعة علي محسن، اوضح  ان الظرف المعيشي لعدد من طلبة الكليات الاهلية، لا يسمح بالاستمرار في دفع الاجور الدراسية المتزايدة سنويا، منوها بان العام الدراسي  2017 ـ 2018 كان قرار انتقال الطلبة من الكليات الاهلية الى الحكومية في الاقسام المناظرة، ساري المفعول.  

وتابع: ان مثابرة الطالب وتفوقه في الكلية الاهلية كان يمكنه من الانتقال الى الكلية الحكومية المناظرة، اسوة باقرانه في الاعوام الدراسية الماضية، مطالبا بالغاء القرار والعمل به خلال العام الدراسي 2018 / 2019 ، وابلاغ الطلبة بذلك حتى لا يتفاجؤون في نهاية المطاف، مبينا ان اعداد الطلبة الاوائل على الاقسام في كل الجامعات والكليات الاهلية لا يتجاوز الـ 200 طالب وطالبة. انتهى/ H.j

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة