اقتصادي: التعرفة الكمركية يجب ان تفرض من اجل دعم المنتوج المحلي

رئيس التحرير8 يوليو 2018آخر تحديث :

النجف اليوم/ متابعة ………..

اكد الخبير الاقتصادي، ماجد الصوري، الاحد، ان التعرفة الكمركية يجب ان تفرض على السلع التي تتواجد بكثرة في البلاد، من اجل دعم المنتج المحلي، مبيناً ان التاجر القى بالحمل الاكبر من ارتفاع الاسعار على المواطن.

وقال الصوري ، ان “ارتفاع الاسعار منذ الاول من تموز، لايعني ان جميع اسعار السلع سترتفع، حيث سيستغرق الارتفاع بحدود ثلاث اشهر”، موضحا أن “التاجر لن يتحمل اي اعباء في حال تطبيق التعرفة الكمركية في حين سيتحمل المستهلك هذه الاعباء المترتبة جراء التعرفة الكمركية”.

وأضاف، أن “زيادة الاسعار بعد التعرفة الكمركية قد يؤدي الى تقليل الاستيراد، وقلة الاستهلاك، وبالتالي فأن تقليل الاستيراد يعني تقليل الارباح”، مشيرا إلى أن “من غير المعقول ان تبقى المنافذ الحدودية سائبة وفيها الكثير من الفساد الاداري، وحين يتم تطبيق القانون تكون هناك مظاهرات واحتجاجات”، لافتاً الى ان “احتجاجات التجار كانت خاطئة، وكان الاجدر بهم اللجوء الى المنتج المحلي وتوظيف اموالهم الى ذلك المنتج”.

واكد الصوري، أن “هناك عجز في الاجراءات المتكاملة فيما يتعلق بالانتاج المحلي، وبالتالي على الحكومة تسهيل الاجراءات للسلع التي يحتاجها المستهلك، وفرض تعرفة كمركية على السلع الاجنبية المتوفرة والمنتجة محلياً وبمواصفات تظاهي المنتج الاجنبي”. انتهى/H.j

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة