اكتشاف مدينة اثرية مفقودة في شمال العراق يعود تاريخها الى 4800 عام

رئيس التحرير17 مايو 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيس التحرير
ثقافةعامة

251 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/ متابعة

اكتشف مجموعة من العلماء الالمان من جامعة توبنجن الألمانية، آثار مدينة ماردمان الاثرية والتي يعود تاريخها الى 4800 عام في إقليم كردستان شمال العراق.

 

ونقل موقع لايف ساينز الأمريكي في تقرير له أن “علماء الاثار كانوا ينقبون في الموقع لمدة عام حينما اكتشفوا 92 لوحا مسماريا في وعاء فخاري في أحد القصور الاثرية في المدينة”.

 

وأضاف ان ” عالمة الاثار الألمانية بيتينا فايست خبيرة فقه اللغة تمكنت من فك شفرة النصوص على الالواح كي تعثر على اسم المدينة المسماة ماردمان، حيث تشير أطلالها التي تقع بالقرب من مدينة باسكي الحديثة، إلى أن المدينة قد بدأت ما بين 2800 قبل الميلاد و2650 قبل الميلاد “.

 

وتابع أن “المدينة بلغت ذروتها ما بين 1900 قبل الميلاد و1700 قبل الميلاد حيث ازدهرت في العصر الاشوري الجديد الذي استمر من حوالي 911 قبل الميلاد إلى 612 قبل الميلاد”.

 

وواصل ان “الالواح يعود تاريخها الى حوالي 1250 عاما قبل الميلاد وهو الوقت الذي كانت فيه المدينة جزء من الإمبراطورية الاشورية وكان يحكمها محافظ اشوري يدعى آشور-ناصر وقد أظهرت الالواح المسمارية الشؤون الإدارية والتجارية لـ آشور-ناصر مع اهل ماردمان وفي بعض الأحيان، كانت مدينة ماردمان جزءً من إمبراطوريات أكبر، ولكن كانت هناك أوقات أيضًا عندما كانت مملكة مستقلة، وفقًا للنصوص القديمة التي كانت موجودة سابقًا في مواقع أثرية أخرى”.

 

وأشار التقرير الى أن ” القصر قد تم تدميره عام 1200 قبل الميلاد لكن المدينة استمرت بالوجود وبالتأكيد ارتفعت إلى ان تكون مدينة ذات تأثير ومملكة الإقليمية، على أساس موقعها من طرق التجارة بين بلاد ما بين النهرين والأناضول وسوريا”.انتهى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة