الصحة تعلن انجاز المرحلة الأخيرة من مشروع التسجيل الالكتروني للولادات والوفيات

رئيس التحرير14 مايو 2018آخر تحديث :

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الاثنين، عن انجاز المرحلة الثانية والاخيرة من مشروع التسجيل الالكتروني للولادات والوفيات بالتنسيق مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية (كي كارد).

وقال مدير عام دائرة التخطيط وتنمية الموارد في الوزارة علي حسن التميمي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الدائرة اعدت خطة للمرحلة المقبلة للتحول من النظام الورقي اليدوي الى الالكتروني في اصدار بيانات الولادات والوفيات”، منوها بأن “المشروع المنفذ بالتنسيق مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية (كي كارد)، يتضمن اعداد استمارة الكترونية للولادات والوفيات ضمن المرحلة الاولى منه والتي سبق انجازها خلال العام الماضي”.

واضاف التميمي، أن “الاستمارات المعدة تمتاز بوجود ميزات امنية دقيقة يصعب تزويرها او التلاعب بمعلوماتها”، مؤكدا أنه “تم اعتماد هذه الاستمارات وارسال نسخ منها الى دائرة الاحوال المدنية لتسجيل الاسماء بشكل سريع كونه الكترونيا، بما ينهي اشكاليات تشابه الاسماء او الخطأ في الكتابة اليدوية وكذلك تاخر وصول الاسماء”.

واوضح ان “المرحلة الثانية من المشروع، التي باشرت بها الدائرة  خلال العام الحالي، تتضمن ارسال بيانات الوفيات الى دائرة التقاعد العامة بشكل فوري لاصدار بيانات الوفاة، منبها على ان ذلك اسهم بالاسراع باعطاء ذوي الشهداء حقوقهم عقب تحديد اسباب وفاتهم من خلال الشهادت الالكترونية، فضلا عن كشف اسماء القتلى من المتورطين مع ارهابيي «داعش» بما يقطع الطريق امامهم للحصول على رواتب الشهداء”، معربا عن امله بـ”انجاز المشروع بالكامل خلال العام الحالي”.

ونوه التميمي بأن “فريقا مختصا من اقسام الدائرة، زار مقر الشركة للاطلاع على انجازها في ما يخص التحول الالكتروني لانجاز المعاملات التي تخص المواطنين وتبسيط الاجراءات التي تثقل كاهلهم بحيث لا يستغرق ذلك وقتا كما انه لا يتحمل تبعات مالية”.

ولفت مدير عام دائرة التخطيط وتنمية الموارد الى “اهمية التقنيات الحديثة وتطبيقها في الدائرة من حيث الانتقال الكلي الى النظام الالكتروني بخطوات دقيقة ومدروسة لضمان عدم حصول فراغ او انقطاع في تقديم الخدمة للمواطنين لاسيما ان الدائرة تتعامل مع برامج وانظمة لها ارتباط مباشر بصحة وحياة المواطن وبرامج تشرف عليها منظمات دولية”.

واوضح التميمي أن “هناك برنامجا اخر يتضمن تحويل جميع المستشفيات للعمل الالكتروني من خلال برنامج خاص بذلك مع توفير الاجهزة الحديثة التي ترتبط الكترونيا بمنظومة متكاملة مع الاستفادة من الربط المباشر مع مختلف جامعات العالم للاستفادة من الدور الاستشاري لها”. انتهى

 

ــــــــــــــــــــ

وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة