باريس المفضلة لدى الاكراد منزعجة من بارزاني

رئيس التحرير26 أكتوبر 2017آخر تحديث :

كشفت مصادر فرنسية رسمية، الخميس، عن انزعاج باريس من ممارسات رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني بسبب عدم الاستجابة لدعواتها المتكررة بتأجيل الاستفتاء، مشيرة إلى أن فرنسا تعمل بالتفاهم مع الولايات المتحدة لإيجاد مخرج للأزمة الحالية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن المصادر قولها ضمن تقرير ، إن “باريس منزعجة من بارزاني، ذلك أن دعواتها المتكررة له ألا يقدم على إجراء الاستفتاء، وتحذيراتها من النتائج التي يمكن أن تترتب عليه لم يؤخذ بها، رغم أن فرنسا تعتبر أنها «مفضلة» لدى أكراد العراق، وأنها وقفت إلى جانبهم منذ الثمانينات”.

وأضافت أن “باريس سلحت الأكراد ووفرت لهم العتاد ودربت العديد من فرقهم وأرسلت مجموعات من الكوماندوز ووحدات مدفعية متطورة لمساندتهم في المعارك ضد داعش”.

وتتساءل المصادر الفرنسية “كيف أن بارزاني سار بالاستفتاء وهو يعلم مسبقا أن الحكومة المركزية ودول الجوار ستقف ضده، وأنه لا يحظى بأي دعم أو تفهم دولي، بما في ذلك من الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة”.

واشارت المصادر إلى أن “باريس تعمل بالتفاهم مع الولايات المتحدة لإيجاد مخرج ما يمكن في مرحلة أولى من خفض التوتر ووقف التصعيد، على أن يفتح ذلك الباب للعودة إلى طاولة الحوار”. انتهى

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالات عن صحيفة الشرق الاوسط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة