برهم صالح :الحدود التي ترسم بالدم تزال بالدم أيضاً وسياسة فرض الأمر الواقع لا تجدي نفعاً

رئيس التحرير24 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراق

5 1 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم

دعا رئيس التحالف من اجل العدالة والديمقراطية برهم صالح  إلى تشكيل «حكومة انتقالية» في إقليم كردستان تكون «قادرة على تجاوز الإشكاليات الناجمة من الاستفتاء وتكون ذات شرعية وتحظى بثقة المواطن الكردي وتتولى مسؤولية إدارة الحوار مع بغداد» إزاء القضايا المتنازع عليها.

وقال صالح في حديث لـ«الشرق الأوسط» اطلعت عليه “النجف اليوم”: إن الرؤية السياسية التي تأسست عليها العملية السياسية في العراق عام 2003 لم تعد قادرة على الدفع بالبلد إلى الأمام».

و أشار صالح إلى أنه طالب الحكومة الاتحادية في بغداد بمنع التجاوز على المدنيين وإن الكرد والعرب في العراق لا يمكن جرهما إلى احتراب على أساس اجتماعي قومي أو طائفي. لكنه حذر من أن الحدود التي ترسم بالدم تزال بالدم أيضاً.

وأضاف صالح  ان الموازين قوى الأمس فرضت أمراً واقعاً، وموازين اليوم تحدد واقعاً جديداً قابلاً للتغيير بتبدل الموازين الميدانية غداً. وسياسة فرض الأمر الواقع لا تجدي نفعاً، بل إن حسن الإدارة في هذه المناطق، ومحاربة الفساد وإنعاش اقتصادها، هو مدخل الحل الدائم على أساس اتفاق شامل مستند إلى الدستور».

وبشأن الدور الايراني في العراق أكد برهم صالح إن يران بلد جار، وهذه حقيقة لا يمكن تغييرها سواء من قبل إيران أو من الطرف العراقي، كما أن روابط ثقافية واقتصادية عميقة تشبك مصالح إيران والعراق، وعلى هذا الأساس لا يمكن فهم إمكانية نجاح أي استراتيجية أو فشلها بمعزل عن هذه الاعتبارات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة