العراق ينضم إلى 33 اتفاقية دولية

رئيس التحرير4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس التحرير
اخبار العراقعامة

2231 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/
بلغ مجموع الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية المختلفة التي انضم العراق إليها خلال الأعوام الماضية ونشرت بجريدة الوقائع العراقية  33 اتفاقية وبروتوكول.
وقالت مديرة دائرة الوقائع العراقية في وزارة العدل هيفاء شكر حمود: أن “أهم الاتفاقيات والبروتوكولات التي انضم العراق إليها ونشرت بالجريدة الصادرة العام الماضي، هي (اتفاقية حماية واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية – هلسنكي)، و(اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم 102 لسنة1952  ).
وأضافت  حمود أن “الجريدة نشرت أيضا على صفحاتها العام الماضي، 12 قانونا بعد تدقيقها من الدائرة ومجلس الدولة خلال المدة ذاتها”، منوهة بأن “أبرز القوانين التي تم تشريعها خلال العام الماضي، هي قانونا: الناجيات الإيزيديات، والاتحادات الرياضية الوطنية”.
وبينت حمود أن “إنشاء قاعدة بيانات للتشريعات أسهم بسرعة إنجاز وتدقيق التشريعات والقوانين، التي تضم نحو 90 بالمئة من الأنظمة والتشريعات والقوانين العراقية منذ العام 1958″، عازية عدم احتوائها على 100 بالمئة منها إلى “تعرض الوزارة لهجوم إرهابي مرتين مما حال دون التمكن من الاحتفاظ بها جميعا”.
وذكرت مديرة دائرة الوقائع العراقية  أن “الدائرة تقوم بتدقيق القوانين والتشريعات والمراسيم والموازنة وأنظمة رئاسة الوزراء والأنظمة الداخلية والاتفقايات ليتم نشرها ضمن جريدة الوقائع، لتكون تشريعا مصدقا يتم العمل به”، مشيرة إلى أن “جميع التشريعات والقوانين تدقق من قبل مجلس الدولة إلى جانب الفريق الذي يعمل في الدائرة”.انتهى/

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة