أطباء نجفيون يحددون الصفات الوبائية والسريرية للمصابين بفيروس كورونا في النجف 

رئيس التحرير18 يونيو 2020آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس التحرير
اخبار العراقاخبار النجفاخر الاخبارثقافةعامة

Screenshot ٢٠٢٠٠٦١٨ ٠٦٢٣٤٨ - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

أقدم ثلاثة أطباء في النجف الاشرف من خلال دراسة بحثية “عدت” بالرصينة على تحديد الصفات الوبائية والسريرية لإصابات كوفيد -19 ( فيروس كورونا) المسجلة في المحافظة.

وقالت مديرية صحة النجف الاشرف: يأتي هذا  الجهد البحثي والعلمي ليكمل مثلث الانجاز والابداع الذي تميز به ابناء هذه المحافظة المعطاء.

وأضافت المديرية،ثلاثة من اطباء المحافظة اثنان من الصحة وزميل لهما من كلية الطب انبروا لبحث علمي عن وباء الفايروس التاجي المستحدث ( كورونا) وقد تكللت جهودهم العلمية في إصدار ونشر هذا البحث العلمي المهم والخاص بمحافظة النجف الاشرف في مجله كليه طب / جامعه بغداد في عددها الصادر بتاريخ 16/16/2020( وهي من المجلات الرصينة علميًا في بلدنا الحبيب البحث الذي جاء بعنوان: (الصفات الوبائية والسريرية للإصابات المحلية والعائدة الى الوطن بالفايروس التاجي (كوفيد-١٩) في محافظه النجف الاشرف/ العراق للفترة من ٢٤ شباط الى ٧ نيسان ٢٠٢٠ ).

وبينت صحة النجف: وقد تعاون على إكمال الدراسة  كل من : الدكتور احمد ال شريف- مستشفى مدينه الصدر الطبيه /قسم الجراحة البوليه دائرة صحه النجف الاشرف والدكتور سامر المظفر – مستشفى الحكيم العام/ دائرة صحة النجف الاشرف والدكتور سلام جاسم محمد – قسم صحه المجتمع / جامعه الكوفة.

وقال الدكتور احمد ال شريف ان هدف البحث: هو تحديد عوامل الخطورة الكامنة والتي تؤثر على نتيجة الإصابة بالفايروس التاجي (كوفيد -١٩) مبينا ان النتائج اوضحت أن معظم هذه الإصابات حصلت داخل العراق وبنسبة (78%) وكانت نسب الأناث (54.5%) والذكور (45.5%) مع متوسط عمر من 18 _ 32 سنة ، علما أن اكثر الاعراض شيوعآ كانت ارتفاع درجة الحرارة بنسبة (74.8%)، والسعال (66.7%) والصداع (59.3%) وضيق النفس (28.5%).

وبين شريف ان نسبة شفاء المرضى لغاية انجاز البحث بتاريخ بلغت (87.7%) ، فيما بلغت نسبه الوفيات ( 3.3%) موضحا ان ارتفاع النسبة في حينها يعود الى قلة الاصابات انذاك.

الدكتور احمد أل شريف اكد ان اهم استنتاجات البحث هي ان الاعتلالات المرضية المزمنة ( مثل العجز الكلوي، داء السكري، عجز القلب، الانسداد الرئوي المزمن) اضافه الى درجه شده الاصابه عند التشخيص بمرض الفايروس التاجي هي اهم عوامل الخطورة المرتبطة بالوفاة ، وان هذه الاستنتاجات تساعد الأطباء لتحديد المرضى ذوي التنبؤ السيء في المرحلة الأولى وتعطي الأسباب للاستراتيجية العلاجية للمرضى المصابين . و كان للإصابة خارج العراق، الكبار في السن، المرضى الذكور، علاقة مع شدة هذا المرض.

في ختام حديثة اثنى الدكتور احمد أل شريف على الجهود الكبيرة والاستثنائية للدكتور سامرالمظفر في اعداد هذا البحث العلمي الرصين الذي يعتبر انجازا لدائرة صحة النجف الاشرف وان كل معلوماته وبيانته مأخوذة من مركز العزل في مستشفى الحكيم العام./ انتهى.

Screenshot ٢٠٢٠٠٦١٨ ٠٦٢٣٢٩ - وكالة النجف اليوم الاخبارية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة