الكهرباء: الوزارة سائرة باتجاه استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة لتوليد الكهرباء

رئيس التحرير13 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراقاقتصاد

313 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/
أعلن وزير الكهرباء لؤي الخطيب، الاثنين، عن خطة لتشجيع نصب المنظومات الشمسية على اسطح الدور والمؤسسات الحكومية والاعتماد عليها لتوفير الطاقة، وفيما كشفت عزمها لاضافة 500 ميغاواط من المحطات الشمسية للمنظومة من خلال الاستثمار، اكدت وصول انتاج الطاقة في البلاد الى 15 الف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألفا للمدة ذاتها من العام الماضي.
وقال الخطيب في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية إن “الوزارة سائرة باتجاه استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة لتوليد الكهرباء، اذ تم اطلاق حزمة من المشاريع الاستثمارية لبناء محطات شمسية بعدد من المحافظات لتوليد ما يقرب من 750 ميغاواط”.
وأضاف أن “الوزارة تدرس حاليا اختيار الشركات المنفذة للمشروع”، مبينا أن “الوزارة اعدت خطة لاضافة 500 ميغاواط للمنظومة باعتماد نصب المحطات الشمسية على اساس الاستثمار من خلال تركيب الالواح الشمسية من قبل المواطنين على اسطح منازلهم لتوفير الكهرباء لهم”.
وتابع، ان وزارته “اعدت برنامجا متكاملا لتشجيع المشروع اضافة الى نصب الوحدات الشمسية في المؤسسات الحكومية”، منوها بأن “احياء هذه المشاريع سيسهم بتوفير الكهرباء للمستفيدين بأسعار زهيدة اضافة لرفد المنظومة بطاقات اضافية”.
واكد الخطيب ان “انتاج الطاقة في البلاد تجاوز حاليا الـ 15 ألف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألف ميغاواط للمدة ذاتها من العام الماضي، ما يتيح تجهيز المواطنين بـ 20 ساعة يوميا”، مفصحا عن “هدف الوزارة بالوصول بالانتاج الى 18 الف ميغاواط خلال المدة القليلة المقبلة ما يعني واقع الكهرباء سيستمر بالتحسن تدريجيا وصولا للاكتفاء الذاتي، شرط توفر الظروف المناسبة”.
ولفت إلى أن “الحرب الاخيرة على الارهاب التي شهدتها المناطق المحررة، تسببت بتدمير ما يقارب الـ 25 بالمئة من الطاقة الانتاجية والتي هي اصلا كانت تعمل بواقع (50 – 60) بالمئة، وكذلك تدمير ما يصل لـ 20 بالمئة من شبكات النقل والتوزيع”. انتهى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة