مجرد وقت يفصل عن اعلان الكتلة الاكبر والتي تضم (240) مقعدا

رئيس التحرير30 مايو 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراقاخر الاخبار

281 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

النجف اليوم/

 

أعلن  مسؤول في حزب شيعي بارز، قرب الإعلان عن” الكتلة الأكبر” التي ستأخذ على عاتقها اختيار رئيس الوزراء، كما ينص عليه الدستور العراقي.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لـجريدة المدى (المدى)  اطلعت عليه / النجف اليوم/ الى انه” مجرد وقت” يفصلنا عن إعلان تلك الكتلة” .

ويتحدث المسؤول الذي فاز حزبه بعدد من المقاعد في الانتخابات الاخيرة، قائلا إن الكتلة الكبيرة تطمح لتحقيق 240 مقعدا من أصل 329، حيث يوفر لها ذلك أغلبية مريحة في تسمية رئيس الحكومة وتنفيذ برنامج سياسي.

مبينا ان المطلع على مسارات التفاوضات إلى أن الكتلة التي توشك على الظهور بشكل علني، تضم لاعباً أساسياً وهو” سائرون” ذات الـ54 مقعداً بالاضافة الى قوى شيعية وأطراف سُنية وكردية، دون ذكرها بالتحديد.

مشيرا ان القوى الكردية مجتمعة نحو 60 مقعدا، 40 منها للحزبين الرئيسين ” الديمقراطي” و” الاتحاد الوطني” ، فيما تمثل القوى السنية نحو 63 مقعداً. وتحقق تلك المقاعد مع تحالف ” النصر” الاكثرية بأقل من مقعدين اثنين.

وبحسب المواقف فقد ينضم ائتلاف” الوطنية” بزعامة إياد علاوي (21) الى معسكر ” سائرون” . وزادت ” الوطنية” 6 مقاعد بعدما انضمت إليها قائمة (عابرون) التابعة لوزير الكهرباء قاسم الفهداوي (مقعدين)، والفائز عن (تمدن) في نينوى أحمد الجبوري، والنائب محمد تميم عن كتلة (التحالف العربي في كركوك) 3 مقاعد، على وفق تصريحات لممثلين في الوطنية.

وخلال الايام الماضية، تحدثت أوساط في” سائرون” عن استطاعة الاخيرة” تحويل” المفاوضات بين القوى السياسية من نقاشات حول مواقع تنفيذية الى” البرامج السياسية” . وأكدت تلك الاوساط أن القائمة المدعومة من” الصدر” باتت قريبة من عدد من الاطراف السياسية. انتهى/ H.j

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة