جامعة الكوفة تقيم المؤتمر الدولي الثاني حول النزوح والهجرة تحت شعار(عودة النازحين الطوعية تعزيز للأمن الصحي والاستقرار المجتمعي)

رئيس التحرير25 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراقاخبار النجف

 

IMG 20180225 WA0058 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

 

النجف اليوم/

عقدت كلية التمريض في جامعة الكوفة بالتعاون مع كلية الكفيل الجامعة التابعة للعتبة العباسية المؤتمر الدولي الثاني حول النزوح والهجرة بمشاركة مشروع برنامج الدعم النفسي والدمج المجتمعي (IOM) في العراق ووزارة الهجرة العراقية بحضور عدد من الشخصيات العلمية والاكاديمية ورؤساء جامعات وعدد من رجال الدين وعمداء واساتذة الجامعات ولمدة يومين .

 وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى “اكد في كلمة له بافتتاح المؤتمر “ان الوسط الاكاديمي مطالب بالبحث والاجتهاد بغية ايجاد الحلول والعلاجات على ارض الواقع ودراسة الاثار النفسية والاجتماعية التي علقت بذاكرة النازحين وكيفية خلق فضاءات الابحاث والدراسات العلمية التي تسد الطريق على عودة المشاكل التي رافقتهم طيلة مدة التهجير”

واضاف العيسى اننا في وزارة التعليم لم ندخر جهدا في معالجة حالات الطلبة التي تندرج ظروفهم تحت عنوان النزوح والتهجير وعملنا على توفير مواقع بديلة واجواء جامعية مناسبة في جامعات المحافظات الاخرى”.

رئيس جامعة الكوفة الدكتور محسن الظالمي بين استعداد الجامعة لاقامة الدراسات الاستطلاعية والابحاث العلمية التي تسهل العودة الطوعية للنازحين لديارهم .

واشار الظالمي الى اهمية تامين الامن الصحي والمجتمعي للنازحين لتعود الحياة كما كانت قبل وجود عناصر داعش وتحقيق النصر العراقي الكبير على تلك العصابات .

من جانبه اوضح الدكتور نورس محمد شهيد عميد كلية الكفيل الجامعة في العتبة العباسية المقدسة ان المؤتمر قدم له اكثر من (70) بحثا علميا من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والباكستان وبنغلادش ومورسيوش وجامعات عراقية عديدة اخرى.

هذا والقيت في المؤتمر كلمة لمدير مشروع برنامج الدعم النفسي والدمج المجتمعي ( IOM) في العراق الدكتور الايطالي (ريناتو ليبينورا ) اعلن فيها استعداد المنظمة لمعاونة السلطات العراقية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للنازحين وتوطينهم في مخيماتهم ومن ثم اعادتهم الى ديارهم .

يذكر ان جلسات المؤتمر العلمية  تستمر ليومين وبجلسات صباحية ومسائية حيث قسمت الى جلسة للبحوث العامة واخرى للبحوث الصحية وثالثة لمناقشة البحوث النفسية والاجتماعية، وجلسة للبحوث القانونية والتربوية اضافة الى جلسة لمناقشة بحوث علوم التمريض والعلوم الاساسية. والجلسة الختامية للمؤتمر وتلاوة التوصيات التي توصل اليها والتي تم رفعها للجهات ذات العلاقة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة