المياه النيابية: 30 الف حالة تجاوز على الحصص المائية وراء الأزمة في الوسط والجنوب

رئيس التحرير27 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 5 سنوات
رئيس التحرير
اخبار العراق

135 - وكالة النجف اليوم الاخبارية

أعلنت لجنة الزراعة والمياه النيابية، الأحد، عن وجود 30 الف حالة تجاوز على الحصص المائية من قبل جهات متنفذة وسط وجنوب العراق، داعية الى إيجاد آليات سريعة لحل أزمة مياه الشرب.

وقالت عضو اللجنة شروق العبايجي  إن “أزمة المياه الحالية ليست وليدة لعوامل خارجية مباشرة فقط رغم وجود نقص في الإيرادات المائية بنهر دجلة لأسباب طبيعية”.

وأضافت أن “السبب الأساسي وراء أزمة المياه هي التجاوزات الكبيرة على الحصص المائية من قبل المتنفذين بالدرجة الأساسية”، مشيرة إلى ان “هناك 30 الف حالة تجاوز على الحصص المائية حسب معطيات وزارة الموارد المائية فضلا عن الهدر الكبير في استخدامات المياه خصوصا في الزراعة والاستهلاك البشري”.

وأوضحت انه “بعد وصول أزمة المياه إلى الشرب لابد من إعلان حالة أشبه بالطوارئ واتخاذ إجراءات استثنائية لتوفير مياه الشرب بكل الوسائل منها تسخير آليات معظم الوزارات وحفر أبار ونصب وحدات معالجة سريعة وغيرها من الإجراءات الآنية الضرورية”.

وبينت ان “وزارة الموارد المائية عملت على زيادة الاطلاقات المائية من سد دربندخان والموصل وحديثة ما يعني ان المياه ستصل اليوم او غدا الى المناطق الجنوبية التي تعاني من ازمة حقيقية”.

ودعت العبايجي إلى “إعلان خطة ستراتيجية متكاملة بعيدة المدى تعالج كل النواقص والإشكالات في إدارة الموارد المائية”.انتهى.

ــــــــــــــــــ

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة